اخر المقالات

زومي : شجرة الدلب

زومي : شجرة الدلب 


  شجرة الدلب بزومي

من أجمل الأشجار المتواجدة بمركز زومي شجرة الدلب , شجرة تتميز بحجمها الكبير  وأوراقها الخضراء صيفا....شجرة تضفي  المزيد من الجمالية على مركز زومي وتلطف الجو الصيفي الحار ....
هي شجرة الدلب الغربي باللاتينية: Platanus occidentalis المعروف أيضا باسم الجميز الأمريكي ، هي نوع من الأشجار المعمرة متساقطة الأوراق من جنس الدلب، تنتشر الشجرة في البيئات النهرية ، كما أنها  قادرة على التكف و البقاء  في التربة الجافة . أورق شجرة الدلب  مفصصة بشكل غائر. و ثمارها  كروية محاطة بأهداب.الموطن الأصلي للدلب الغربي هو أمريكا الشمالية.وهو نوع من أصل بلاتانوس في شرق ووسط الولايات المتحدة ، في أقصى جنوب أونتاريو  وجبال شمال شرق المكسيك. 
يمكن تمييز شجرة الجميز الأمريكية  أو الدلب الغربي بسهولة عن الأشجار الأخرى بواسطة لحاءها المرقط الذي يتساقط في كتل كبيرة  ، فعندما ينضج اللحاء، يتحول إلى قشرات كبيرة تسمى القرف، والذي يسقط بعد ذلك ليكشف عن قشرة جديدة لينة وملساء ,  ألهمت هذه الظاهرة من "التساقط" الأساطير اليونانية لاختيار شجرة الدلب كرمز للتجدد والإنتعاش.
يمكن أن تنمو  شجرة الجميز الأمريكية  أو الدلب الغربي إلى أبعاد هائلة ، تصل عادة إلى 30 إلى 40 متر  و قطر يتراوح من 1.5 إلى 2 متر  , و تعني كلمة «platanos» في اللغة اليونانية "كبير"، وهي صفة تميز شجرة الدلب حيث تصل إلى أبعاد هائلة عند توفر الظروف المناسبة . توجد شجرة دلب عمرها 2000 سنة في جزيرة كوس اليونانية ،و  يبلغ محيط جذعها 14 مترا.

شجرة الدلب بزومي

شجرة الدلب بزومي


شجرة الدلب بزومي


شجرة الدلب بزومي


شجرة الدلب بزومي


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق