اخر المقالات

الجلابة الجبلية

الجلابة الجبلية 

اللباس الجبلي , اللباس الجبلي الرجالي,الجلابة الجبلية,مراحل نسج وصناعة الجلابة

الجلباب,الجلابة.جبالة,جلابة,djellaba,jelaba,اللباس الجبلي الرجالي,لباس جبالة,costues de jbala

الجلابة الجبلية او الجلابة الوزانية

إشتهرت منطقة جبالة منذ القدم ب "الجلابة" أي الجلباب والتي إشتهرت في الوقت الراهن بالجلابة الوزانية ،حيث تعتبر مدينة وزان مركز تسويق وإنتاج هذا اللباس التقليدي الجبلي الأصيل ، وقبل الحديث عن مراحل صنع الجلابة الجبلية ، لابد من الإشارة إلى الدور المحوري الذي تلعبه المرأة الجبلية في صنعها ، فالمرأة هي التي تتولى عملية غزل الصوف بدأ من تنظيفها وتبخيرها حتى إعداد الخيوط الصوفية لتترك ما تبقى من المهمة للرجل ، وبذلك فالمرأة تتولى الجزء الأكبر في عملية صنع وإعداد الجلابة الجبلية.

مراحل صنع الجلابة الجبلية 


1-الصوف :

صوف الخروف ،جلابة،جبالة,jbala,اللباس الجبلي , اللباس الجبلي الرجالي,الجلابة الجبلية,مراحل نسج وصناعة الجلابة
تعتبر الغنم المصدر الأساسي للصوف المستخدمة في صنع الجلابة الجبلية ، نظرا لتوفر الأغنام بكثرة في منطقة جبالة ، بالإضافة إلى ما تتميز به صوف الغنم من نعومة و دفئ .

2-جز الصوف :

جز الصوف،جلابة،جبالة،صوف،jbala,jbala wazzane,djellaba,اللباس الجبلي الرجالي,لباس جبالة,costues de jbala
لباس جبالة :عملية جز صوف الغنم

هي عملية إزالة الصوف الموجود على جسم الاغنام أو حلقه ،كانت العملية تتم قديما يدويا بواسطة مقص خاص بجز صوف الخروف ،أما حاليا أصبحت العملية تتم بواسط آلات خاصة بهذه العملية ، تكون عملية الجز موسمية مرة أو مرتين في السنة خلال فصل الربيع والخريف .

3-تنظيف الصوف :

الصوف ,تنظيف الصوف,جلة,جلابة,صنع الجلابة الوزانية,jbala,djellaba wazzan,اللباس الجبلي الرجالي,لباس جبالة,costues de jbala
لباس جبالة : عملية تنظيف الصوف
الكبريت و " الكبراثة " وهي عبارة عن هودج من القصب خاص بمنطقة جبالة يستعمل في فصل الشتاء لتجفيف الملابس ، وتتم كبرتة الصوف عبر  إيقاد النار في "المجمار" ووضع الكبراثة فوقه ،ثم نشر الصوف فوق الكبراثة ولف الكبراثة بحايك ، ثم وضع مادة الكبريت في المجمر لتتبخر مباشرة في الصوف. وبعد عملية التبخير أو الكبرتة ، يجمع الصوف وينظف بعناية على ضفاف الأنهار أو الأودوية والعيون والمجاري ، وبعدها تأتي العملية المتعبة المتمثلة في ضرب الصوف بأداة خشبية تسمى محليا "المرزب" أو "الطبالة" .
اللباس الجبلي الرجالي,لباس جبالة,costues de jbala
لباس جبالة : وضع الصوف في الأكياس بعد غسلها وتجفيفها
يصبح الصوف نظيفا وجاهزا للتجفيف حيث يتم وضعه في "الشلالة" وهي سلة تصنع محليا من القصب ، وعندما يجف الصوف بتعريضه لأشعة الشمس ،تبدأ عملية تنقيته من الشوائب العالقة به وعزله حسب اللون الأسود والأبيض والبني ،ليصبح جاهزا للتخزين في أكياس والبدأ في عملية الغزل.

4-غزل الصوف :

غزل الصوف هي عملية تقوم بها النساء في منطقة جبالة ، حيث يجتمعن غالبا في إحدى منازل الحي ويقمن بعملية الغزل في جو من المتعة والنشاط ، تبدأ عملية الغزل بمشط الصوف بواسطة "القرشال"  ، ليصبح الصوف  أكثر نعومة ، ومن تم غزله يدويا من خلال الضغط عليه وبرمه حتى يصبح على شكل حبال طويلة ، ويتم وضع كل حبلين  من الصوف معاً و برمهما ليصبح على شكل خيط مبروم وطويل من الصوف ، أو غزله عبر ناعورة غشبية تتولى مهمة برمه حتى يصير خيطا ، وفي الأخير يتم تصفيف الخيوط الصوفية و تنظيمها بواسطة وسيلة من قصب مثبت بعودين تسمى محليا  "أشبو"، لنحصل في الأخير على دزينة أو رزمة تسمى "سجلة" خيوط صوفية جاهزة للإستعمال في المرمة من أجل النسج والحياكة.
"القرشال" وهو عبارة عن مشط خشبي بأسنان حديدية حادة وطويلة  تستعين به النساء كأداة أساسية لجعل الصوف أكثر نعومة ، وتسهيل عملية برم الصوف ليصير خيطا صوفيا .
الصورة تبين نساء جبليات وهن يقمن بغزل الصوف وقرشلتها بواسطة القرشال لتصير ناعمة يسهل برمها وتحويلها إلى خيوط صوفية ، وهي مرحلة رئيسية في صنع الجلابة الجبلية .

لباس الجبلي الرجالي,لباس جبالة,costues de jbala,المرمة,نسج الخرقة,حياكة خرقة الجلابة
لباس جبالة : أنواع مغزلات صوف قديمة

الصورة تبين مجموعة من ألات غزل الصوف التقليدية والتي استعلت قديما لغزل الصوف ولف الخيوط لتصير رزمة من الخيوط الصوفية الجاهزة للحياكة.

5-حياكة الصوف :

لباس الجبلي الرجالي,لباس جبالة,costues de jbala,المرمة,نسج الخرقة,حياكة خرقة الجلابة
لباس جبالة : آلة حياكة صوف تقليدية "المرمَّة"
يتولى شخص متمرن في هذه الصنعة حياكة ونسج خيوط الصوف ، يسمى هذا الشخص "الدراز" وهي حرفة مستقلة إشتهرت في منطقة جبالة وتسمى ﺣﺮﻓﺔ "الدرﺍﺯﺓ" ، يقوم الدراز بحياكة خيوط الصوف بالإستعانة بداية بآلة تقليدية تسمى "المكبة" عند المعلمين في مجال حرفة الدرازة ، وبعد ذلك تحاك الخيوط الصوفية في آلة تقليدية يخصص لها بيت مستقل بالمنزل أو محل الدرازة وتسمى "المرمة"، فالحياكة مرحلة مهمة في صناعة الجلابة الجبلية يقوم بها معلمين متخصصين في حرفة "الدرازة" ، تنسج الخيوط بعناية لتصبح ثوبا صوفيا متينا يسمى محليا  "الرقعة" أو "الخرقة" والتي يتم بيعها في سوق مخصص للصوف يسمى بسوق الدلالة.
لباس الجبلي الرجالي,لباس جبالة,costues de jbala,المرمة,نسج الخرقة,حياكة خرقة الجلابة
لباس جبالة : آلة حياكة صوف تقليدية "المرمَّة"



لباس الجبلي الرجالي,لباس جبالة,costues de jbala,المرمة,نسج الخرقة,حياكة خرقة الجلابة
لباس جبالة : آلة حياكة صوف تقليدية "المرمَّة"

6-خرقة أو رقعة الجلابة :

لباس جبالة,خرقة أو رقعة الجلابة,djellaba,jbala,
لباس جبالة : خرقة أو رقعة الجلابة
الخرقة أو الرقعة هي قطعة المنسوج الصوفي أو قطعة الثوب المنسوج من الصوف بعد مروره بعدة مراحل من تنظيف وتطبيل وقرشلة الصوف وبرمها حتى تصير خيوطا جاهزة للنسج والحياكة ، تتعدد أنواع الخرقة بحسب جودة خيوط الصوف ولونها والمنتوج المراد صناعته منها ،  فهناك خرقة ذات حبة غليظة وأخرى رقيقة والمحربلة وغيرها ، وبالتالي فأنواع الجلابة الجبلية متعددة ومتنوعة  تختلف باختلاف جودة  الخرقة والخياطة .

7-خياطة الجلابة : 

لباس جبالة,خرقة أو رقعة الجلابة,djellaba,jbala,djellaba wazzan
تباع خرقة الجلابة في سوق مخصص لهذه التجارة عبر ما يسمى ب  “الدلالة” وهى شكل من أشكال المزاد العلني، حيث يتولى شخص يسمى "الدلال" بيع الخرقة عبر مزايدة في الثمن بين التجار والمعلمين والصناع الراغبين في الشراء ، يختلف ثمن الخرقة باختلاف جودتها و  نوعيتها و اسم الصانع أي الدراز الذي قام بحياكتها ، و تعرف تجارة الخرقة رواجا كبيرا في فصل الشتاء إذ يكثر الطلب على الجلابة التي لايمكن الاستغناء عنها في هذا الفصل البارد .
يقوم بخياطة خرقة الجلابة صناع ومعلمين تقليديين متمرسين في الحرفة ، إذ أن صنعة خياطة الجلابة تُكتسب في سن مبكرة ،حيث يعتمد المعلم على متعلمين وهم أطفال يعينون المعلم ويكتسبون الصنعة .وقد اشتهرت منطقة جبالة عامة ومنذ القدم وفي الوقت الراهن مدينة وزان، بصناعة العديد من الأزياء التقليدية  أهمها الجلابة الوزانية التي تحضى بشهرة تجاوزت حدود الوطن ،ترتدى الجلباب عادة فوق الدراعية وهي قميص أبيض اللون من الثوب الخفيف الناعم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق